منذ أكثر من مئة عام عندما
وضعت جامعة هارفارد أول منهج أكاديمي يدرس إدارة الأعمال وحتى اليوم كانت العلوم الإدارية
كلها تركّز على إدارة المشاريع القائمة وتطويرها و حلِّ مشاكلها، وبهذا وجدنا مثلًا
الإدارة المالية تبحث في سبل تأمين الموارد المالية اللازمة لتكبير المشروع، وإدارة
الموارد البشرية تبحث في طرق تعيين الموظفين الأكثر كفاءة، وحتى الإدارة الاستراتيجية
كانت تبحث في مستقبل المشروع الحالي.
اليوم مع تطور شكل منظمات
الأعمال والمشاريع بدأت تظهر هناك ما تعرف بالشركات الناشئة Startups والتي تشترك في
أنها تقدّم منتجات أو خدمات أو تدخل في أسواق جديدة كليًا. بالتالي ظهرت فجوة كبيرة
وهي أنَّ علم إدارة الأعمال لم يكن جاهزًا لتقديم أدوات تساعد على تأسيس هذه الشركات
على الرّغم من أنّه يملك خبرة تزيد عن القرن في تطوير وإنماء الشركات القائمة بحد ذاتها.
ومن هذا المنطلق كانت أداة
مخطط نموذج العمل التجاري Business
Model Canvas واحدة من الأدوات الثوريّة التي لبّت حاجة رواد الأعمال في التخطيط لمشاريعهم
وشركاتهم الناشئة على الورق قبل إطلاقها "نقلا عن محمد حبش تعرف على نموذج
العمل الادارى"
وبالتالى فان نموذج
العمل يكون اكثر جدوى بالنسبة للمشروعات الابتكارية التى تقدم افكارا جديدة للسوق "البرامج APPs" او عند قيام المنشأة بتعديلات و
تطويرات داخلها. اما بالنسبة للمشروعات التقليدية مثل المحلات التجارية المختلفة
فيكون الاكتفاء بدراسة الجدوى.
و بالتالى يمكننا
توضيح مفهوم نموذج العمل على انه يصف كيفية قيام المؤسسة بإنشاء القيمة وتقديمها والتقاطها
في السياقات الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو غيرها.
وتسمى عملية بناء نموذج الأعمال وتعديله أيضًا ابتكار نموذج الأعمال وتشكل
جزءًا من استراتيجية العمل.
ولكن مع التطور
التكنولوجى و ظهور نظريات جديدة للادراة مثل نظرية ال 3win situation "نقلا عن الدكتور هشام سعد
الشربينى" كان لابد من اعادة النظر حتى فى الشركات القائمة بالفعل سواء كانت
تحقق ارباحا او خسائر
حيث تعتمد الشركات فى
مجملها على العلاقة المتبادلة بين العميل و صاحب المنشأة (win win situation) وتغافلت المؤسسات العلاقة التبادلية
الثالثة بين العميل و المؤسسة و البيئة المحيطة(3 win situation).
مما يعنى انه لابد من
اعادة النظر فى نموذج عمل الشركات القائمة و المشروعات المستقبلية بما يتفق مع النظرية
الادارية الجديدة (3 win situation) .
ومن منطلق هذه النظرية
كان لابد من تطوير الbusiness model canvas الى Green business
model canvas حيث يعتمد فى تكوينه على تسع محاور الاساسية كما
فى الbusiness model التقليدى ولكن مع اضافة البعد البيئى كما سوف
نرى فى المقالات القادمة.
No comments:
Post a Comment